الأحد 19 نوفمبر 2023 | 07:01 م

"جامعة القاهرة" و"وزارة التخطيط" تدشنان المرحلة الأولى من مبادرة "جامعات مستدامة"

الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة
شارك الان

قامت جامعة القاهرة بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بإطلاق المرحلة الأولى من مبادرة "جامعات مستدامة"، وذلك في إطار التزامها بمبدأ الحق في التنمية الذي أكده الإعلان الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1986. وتهدف المبادرة إلى تعزيز دور الجامعة في تنمية المجتمع وتوجيه الطلاب نحو قضايا التنمية المستدامة.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن استراتيجية الجامعة تركز على البعد البيئي وتشجيع البحث العلمي في مجال الاستدامة، مع التأكيد على ريادة الجامعة في هذا المجال وسعيها لتحقيق التوازن بين التنمية والحفاظ على البيئة.

وأكد أن خطة الجامعة التعليمية والبحثية تتكامل مع رؤية مصر الاستراتيجية 2030 وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، مما يعزز دور الجامعة في مختلف محاور التنمية.

من جانبه، أشار الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس الجامعة، إلى أن المبادرة تركز على خدمة المجتمع والبحث العلمي. وأوضح أن الطلاب سيشاركون في أنشطة تهدف إلى خدمة المجتمع، وسيتم تمكينهم من إجراء بحوث علمية في مجال التنمية المستدامة.

يأتي هذا الإعلان بعد اجتماع تم عقده بحضور عدد من الشخصيات البارزة في الجامعة ووزارة التخطيط لبحث تفاصيل تنفيذ المبادرة وضمان نجاحها.

وفي سياق متصل، أسس مكتب الاستدامة في جامعة القاهرة لتعزيز الاستدامة المؤسسية وتدريب الكوادر على إيجاد حلول بيئية واجتماعية واقتصادية ، وتهدف الجامعة إلى أن تكون مؤسسة رائدة على مستوى عالمي في تعزيز الاستدامة البيئية.